Dig dans Une Mémoire

Dig  dans  Une  Mémoire
Dig dans Une Mémoire

محمد بلقسام (حمدان العربي الإدريسي)

محمد بلقسام (حمدان العربي الإدريسي)
محمد بلقسام (حمدان العربي الإدريسي) كاتب ، صاحب : مجموعة قلم ، ثقافة ، فكر و معرفة

آخر المقالات

4 أكتوبر 2011

(قصة بالقياس): "يا ابن..." !



"مجموعة أهم الأحداث": في بعض الأحيان شخصا قد ينطق  بعبارات لا يدرك بأنها ما قاله صحيح رغم انه أصلا لم يكون يعرف ذالك ، بمعنى لا يعرف أن ما قاله هي الحقيقة ...
 في هذا الصدد احد الأشخاص ،في زمان ما ومكان ما،  ذهب لإحدى الإدارات لاستخراج أوراق اداراية تخصه ، لكن الموظف المكلف بذالك رفض منحه تلك الأوراق بدون أن يقدم له مبرر مقنع وبطريقة تعسفية ، فأنفعل ذالك الشخص وقال لذالك الموظف : "أنت ابن...".
أعتبر ذالك الموظف اهانة له وتم تقديم الشخص المعني  للعدالة بتهمة اهانة موظف وهو يؤدي في واجبه.  وأمام القاضي المكلف بالقضية لم ينفي ذالك الشخص المدعى عليه  تلك التهمة ، بمعنى أقر بأنه فعلا قال لذالك الموظف "أنت ابن...".
 لكن القاضي وبدون تقديم الأسباب قرر تأجيل النظر في القضية وأمر سرا المصالح المختصة إجراء تحقيق عن ذالك الموظف فجاءت نتائج التحقيق ايجابية ، بمعنى أنه فعلا "ابن..." ، تماما كما تنبأ ذالك الشخص.
وفي جلسة نطق بالحكم سال القاضي ذالك الشخص ، هل لك  معرفة مسبقة عن قريب أو بعيد بذالك الموظف ،  فأجاب ذالك الشخص بالنفي القطعي ، فسأله مرة أخرى ، إذن كيف عرفت بأنه "ابن..." ...
فأجاب : "سيدي القاضي ، أن من يقوم بتلك التصرفات والتلذذ في بخس الناس أشياءهم و مصالحهم واحتقار الآخرين والتعالي عنهم واستغلال النفوذ...الخ ، لا يكون إلا ابن..."، فسكت القاضي  ولسان حاله يقول  "أنها قصة بالقياس...".  





حمدان العربي الإدريسي
04.10.2011    

هناك تعليق واحد:

  1. غير معرف16/10/11 15:47

    من لم يجد مرجعه لحل الانغاص
    فليفكر بالقياس
    فسيقيس ما لا يقاس
    هدير محمد

    ردحذف