Dig dans Une Mémoire

Dig  dans  Une  Mémoire
Dig dans Une Mémoire

محمد بلقسام (حمدان العربي الإدريسي)

محمد بلقسام (حمدان العربي الإدريسي)
محمد بلقسام (حمدان العربي الإدريسي) كاتب ، صاحب : مجموعة قلم ، ثقافة ، فكر و معرفة

آخر المقالات

24 ديسمبر 2010

معادلة " إغناء الفقراء ، بدون إفقار الأغنياء"...




ملكا في زمان و مكان ليس المهم . المهم أنه (أي الملك) ،  كان يردد دائما وفي كل مناسبة بأنه  لا يهدف إلى  إفقار الأغنياء و إنما إغناء الفقراء ، بدون أن يوضح كيفية  تحقيق ذلك ولا يعرف أيضا إذا كان شيئا منه  تحقق على ارض الواقع...  
و بدون توضيح أيضا  كيف يمكن  "رياضيا" تحويل "متراجحة"  متنافرة الأطراف  إلى "معادلة" متساوية الطرفين. لأن منطقيا عندما يصبح جميع الناس أغنياء إذن يصبح لا وجود للطبقية، وهذا من سابع المستحيلات . ما دامت  هناك  طبقية فهناك فقرا والعكس صحيح ...
الفقر ليس قضاء  وقدرا  وليس بالفقر دخول الجنة، كما يريد البعض إفهامه للغلابة. يعني يريدون إفهامهم  "اصبروا على فقركم ومثواكم الجنة".. .
أو كما قال أحد زعماء العرب "لماذا لا  ندخل  (يعني الأمة) الجنة وبطوننا شبعانة من نعم الله.  يعني ما أراد  قوله هذا الزعيم ، لماذا لا نسعى ربح الدنيا و الآخرة في نفس الوقت .   وربما سنسمع إن من يريد الهروب من فقره  كمن ارتكب معصية ، لأنه حاول  "التطاول" على القضاء و القدر...
أو كما أفتوا بعض "شيوخ الفتاوي" ،   من يغرق  في البحار (أو كما تسمى الهجرة الغير شرعية) ،  وهو يحاول  الهروب من الجوع والفقر في بلاده   "ليس شهيدا " . أو قد نسمع لاحقا  أنه لا يدخل  الجنة أصلا...
رغم أن  الفقر صناعة بشرية  نتاج التركيبة  "الطاغيوية" ( من طاغية) ، وأنانيتها  (أي البشرية) الضاربة في أعماق وجدانها وحب التميز حتى ولو على عذابات و آهات الآخرين ...
والفقر نتاج خلل يرتكب عمدا من طرف الإنسان كعدم التوزيع العادل للثروات واحتكار المال  و فرص اغتناءه  وإخفاء "شفرة"  الوصول إليه ...
 ولا يعرف كيف يمكن أن يصبح الفقير غنيا ويتساوى مع الغني وهو (أي الغني) كلما صعد طابقا كسر السلم المؤدي  إليه ، وكلما قطع بحارا  أحرق السفن من خلفه...
ولا يعرف كيف يتساويان ( الغني و الفقير)  بدون "فرملة" شهية  أغنياء تحكمهم  قاعدة "هل من مزيد" و" أتركه يمر، أتركه ينهب" .. .
 لأن مهما أعطى ذلك الملك من مال للفقراء يبقون فقراء . ويبقى الفقير و الغني  خطان متعاكسان لا يلتقيان إلا في المقبرة ورحلتهما البرزخية إلى يوم  تصبح تلك "المتراجحة"  قابلة للحل  ...  



بلقسام حمدان العربي الإدريسي
23.12.2010

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق