Dig dans Une Mémoire

Dig  dans  Une  Mémoire
Dig dans Une Mémoire

محمد بلقسام (حمدان العربي الإدريسي)

محمد بلقسام (حمدان العربي الإدريسي)
محمد بلقسام (حمدان العربي الإدريسي) كاتب ، صاحب : مجموعة قلم ، ثقافة ، فكر و معرفة

آخر المقالات

18 يناير 2017

هل عاد قوم شعيب ؟




في أغلب الأحيان يتخيل لي أن هناك أمر من أمرين ، إما الزمن عاد إلى الوراء ليحط بنا في زمن قوم  سيدنا شعيب عليه السلام.إما هؤلاء الناس بعثوا في زمننا هذا قبل البعث الكبير المنتظر...
لأن كل الصفات التي كانت موجودة عند هؤلاء القوم هي موجودة بأدق التفاصيل في زمن الذي أنا موجود فيه . صفات مشتركة ،  التعامل  مع الناس بالغش والمكر والخداع،  إذا اكتالوا على الناس يستوفون ويزيدون عما يستحقون، وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون وينقصون، ولا يعطونهم ما يستحقون. ..
ومن أراد التحقق من ذلك عليها زيارة أسواقنا ويرى بأم أعينه أوجه التشابه بين القومين هذا إذا كان ليسوا  القوم نفسه. الغش على المباشر : ميزان لا يراه الزبون مركون في الجهة الأخرى لا يراه إلا التاجر...
قلت ميزان ؟ لا أعرف إن نطقت اسمه بشكل سليم. لأن يُمكن وصفه بأي اسم ما عدا "ميزانا" . كيف يمكن ميزان الكتروني جد حساس يُفتح أمام الزبون ليعاد ربطه بأسلاك...
وإذا كان  ليس عند ذلك وذاك التاجر نية الغش لماذا لا يترك الميزان في الواجهة ليراه الزبون . هذه من  الجهة. من جهة أخرى منذ متى الميزان يتم "التخلاط" في مكوناته و يُحزم بأسلاك ...
في قوانين الكيل و الميزان ،  هذا الأخير ( أي الميزان) خاضع لمراقبة تقنية دورية صارمة من مصالح مختصة و على التاجر الخضوع لها و إلا أعتبر "غشاش" يكون تحت طائلة عقوبات صارمة قد تصل إلى سحب سجله تجاري و ما يتبعها من إجراءات إدارية وقضائية...
قلت غش مبيت ، مرة اشتريت مادة من أحد التجار لكني شككت في كميتها فقمت بإعادة  وزنها عند تاجر اخر وجدت الفرق كبير جدا يصل إلى ما يقارب النصف...
عندما عدت لذلك التاجر وبدون أي خجل أو حياء ، قال لي لو لم افعل ذلك لأكون خاسرا ، لأنه (كما قال) ، نقصان في الثمن يسترجعه بالتلاعب في الميزان . هذا ما هو إلا مثال مختصر بسيط ،  لكنه كافي للإجابة على سؤال عنوان الموضوع...






بلقسام حمدان العربي الإدريسي
18.01.2017        

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق